أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة

Types-of Reinforced Concrete Columns

الأعمدة الخرسانية المسلحة وأنواعها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي متابعي مدونة هندسة مدنية في هذا المقال سنتطرق للحديث عن الأعمدة الخرسانية المسلحة وأنواعها.

مقدمة:

يمكن تعريف الأعمدة على أنها الأعضاء التي تتعرض بصورة رئيسة إلى أحمال إنضغاط وفي الغالب تكون رأسية وليس بالضرورة أن تكون كذلك فقد تكون أفقية ولكنها تتعرض لقوى إنضغاط ولكن كما قلنا فهي في الغالب تكون رأسية.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة:

في البدء يجب علينا أن ندرك أنه لا يمكننا أن نصنف الأعمدة ما لم نعرف الأساس الذي يتم عليه هذا التصنيف. نقدم في هذه المساحة بعض أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة على حسب عدة أسس.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب طبيعة الفشل:

  1. الأعمدة القصيرة (Short Columns): وهي الأعمدة التي تفشل بصورة رئيسة بسبب مقاومة المواد أي وصول الخرسانة أو الحديد إلى الإجهاد الأقصى (تهشم الخرسانة أو خضوع الجديد).
  2. الأعمدة الطويلة (Long Columns): وهي الأعمدة التي تفشل بصورة رئيسة بسبب الإنبعاج (Buckling) حيث يحدث الإنبعاج قبل وصول الخرسانة أو الحديد إلى الإجهاد الأقصى.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب التسليح العرضي:

  1. الأعمدة المطوقة (Tied Columns): وهي الأعمدة التي يتكون التسليح فيها من تسليح رئيسي وتسليح عرضي على شكل أطواق يحيط بالتسليح الرئيسي.
  2. الأعمدة الحلزونية (Spirally Reinforced Columns): وهي الأعمدة التي يتكون التسليح فيها من تسليح رئيسي وتسليح عرضي على شكل حلزون يحيط بالتسليح الرئيسي.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب التقييد ضد الإزاحة الجانبية:

  1. الأعمدة المقيدة (Braced Columns): وهي الأعمدة التي تكون في منشأ مقيد ضد الإزاحة الجانبية أي أن الأحمال الجانبية كأحمال الرياح يتم مقاومتها بواسطة عضو أو أعضاء أخرى غير الأعمدة كحوائط القص.
  2. الأعمدة غير المقيدة (Un-braced Columns): وهي الأعمدة التي تكون في منشأ غير مقيد ضد الإزاحة الجانبية أي أن الأحمال الجانبية كأحمال الرياح يتم مقاومتها بواسطة الأعمدة.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب التحميل:

  1. الأعمدة المحملة محورياً (Axially Loaded Columns): وهي الأعمدة التي يمر فيها الحمل بالمركز اللدن لمقطع العمود وهو النقطة التي تمر بها محصلة قوى إنضغاط الخرسانة والحديد.
  2. الأعمدة غير المحملة محورياً على محور واحد (Uniaxially Loaded Columns): وهي الأعمدة التي يكون فيها الحمل على مسافة من مركز المقطع على محور (X) أو على محور (Y) مما يسبب عزم حول محور (Y) أو محور (X).
  3. الأعمدة غير المحملة محورياً على محورين(Biaxially Loaded Columns): وهي الأعمدة التي يكون فيه الحمل على مسافة من مركز المقطع على محوري (X) و (Y) معاً مما يسبب عزم حول المحورين معاً.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب المواد:

  1. الأعمدة الخرسانية (ٌReinforced Concrete Columns): وهي الأعمدة التي تتكون من الخرسانة أو الخرسانة وحديد التسليح.
  2. الأعمدة الخرسانية مسبقة الصب (Pre-stressed Concrete Columns): وهي الأعمدة التي تستعمل فيها خرسانة مسبقة الصب.
  3. الأعمدة المركبة (Composite Columns): وهي الأعمدة التي تستعمل فيها مقاطع فولاذية إنشائية مع الخرسانة وقد يكون معهما حديد تسليح أيضاً.

أنواع الأعمدة الخرسانية المسلحة حسب الشكل:

  1. الأعمدة الخرسانية على شكل مربع
  2. الأعمدة الخرسانية على شكل مستطيل
  3. الأعمدة الخرسانية الدائرية
  4. الأعمدة الخرسانية على شكل سداسي
  5. الأعمدة الخرسانية على شكل (L)
  6. الأعمدة الخرسانية على شكل (T)

...إلخ

في الختام تجدر الإشارة إلى أن هذه الأنواع لا يجب أن تؤخذ منفصلة عند تصميم الأعمدة الخرسانية المسلحة يل يجب أن توضع جميعها في الإعتبار
الكاتب : محمد الكوري بوزوم
محمد الكوري بوزوم مدون موريتاني عاشق بلوجر و التصميم

0 comments:

إرسال تعليق